تخصص تربيه رياضيه أسئله عامه ———————–
س/ متى وأين أقيمت أول دورة أولمبية حديثة؟
ج/ أثينا 1896 م.
س/كم عدد القوارير في بطولة البولينج؟
ج/ 10 قوارير.
س/في أي بطولة لأمم آسيا لكرة القدم لم تشترك أي دولة عربية؟
ج/1964م لإقامتها بكيان العدو الصهيوني.
س/من الفائز ببطولة آسيا الأولى للناشئين لكرة القدم ؟ ومتى؟
ج/ السعودية 1985م.
س/من أول فريق عربي يحصل على بطولة الأمم الآسيوية؟
ج/ الكويت.
س/ماذا تعني كلمة الكاتا؟
ج/التمارين الرئيسية للكاراتية.
س/من أول من ركب الخيل ؟
ج/إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.
س/ما هي أنواع رفعات رفع الأثقال؟
ج/ الخطف – النطر.
س/ما أعلى النتائج في كأس العالم لكرة القدم؟
ج/المجر(10) *السلفادور(1).
س/كم طول المضمار في سباقات ألعاب القوى؟
ج/لا يقل عن 400م.
س/من أول المتأهلين العرب لنهائيات كأس العالم لكرة القدم؟
ج/مصر 1934م.
س/من الفائز ببطولة الخليج الثانية لكرة القدم؟
ج/ الكويت بفارق الأهداف عن السعودية.
س/كم مقاس ملعب كرة السلة الأولمبي؟
ج/28م × 25م.
س/متى وأين سرق كأس العالم لكرة القدم لأول مرة؟
ج/1966م في انجلترا.
س/متى وأين كانت أول مشاركة لحكم سعودي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم ومن هو؟
ج/ 1986م في المكسيك ( فلاج الشنار ).
س/ما هي درجة الحرارة في مباريات الكرة الطائرة بالصالة المغلقة؟
ج/ 16- 25 درجة مئوية.
س/كم يزن كأس العالم لكرة القدم الجديد؟
ج/5كغ من الذهب عيار18.
س/متى تأسس الإتحاد الدولي لألعاب القوى؟
ج/1912م.
س/أين موطن لعبة الهوكي ومتى اعترف بها؟
ج/الهند – 1983م.
س/من أول فريق عربي يفوز ببطولة العالم العسكرية لكرة القدم؟
ج/ العراق – 1972م.
س/ما هو وزن كرة السلة؟
ج/600 – 650جرام.
س/من الدولة المنظمة لأول بطولة لكأس العالم للشباب ومتى؟
ج/تونس – 1977م.
س/من الفائز ببطولة كأس العالم المصغرة لكرة القدم عام 1930؟
ج/الأرجواي.
س/كم ارتفاع شبكة الكرة الطائرة للرجال؟
ج/ 2,43 م.
س/ما هو المقياس الصحيح لضغط الهواء بكرة السلة؟
ج/ارتدادها حين تلقى على الأرض 120سم من ارتفاع 180سم.
س/كم عدد لاعبي فريق الهوكي؟
ج/11 لاعبا.
س/من الفائز ببطولة كأس الأم الإفريقية الأولى لكرة القدم؟
ج/ مصر – 1957م.
س/كم ارتفاع حلقة الملاكمة؟
ج/ 4 أقدام.
س/كم وزن كرة الطائرة؟
ج/ 260 – 280 جرام.
س/ماذا تعني كلمة الفيفا؟
ج/ الإتحاد الدولي لكرة القدم.
س/ما هي أبعاد ملعب التنس الأرضي؟
ج/23,7 متر × 8,23 م.
س/ما هو طول الشبكة بلعبة كرة السلة ؟
ج/40سم.
س/من الحكم العربي الذي شارك في نهائيات كأس العالم أكثر من مرة؟
ج/السوري جمال الشريف 1986م/1990م.
س/ ما هي المقاييس الصحيحة لمرمي كرة القدم؟
ج/ 7,32م × 2,44 م من الداخل.
س/من أول من فاز بأول دورة أولمبية؟
ج/الولايات المتحدة الأمريكية.
س/ما هي السومو؟
ج/من أشكال المصارعة التقليدية اليابانية؟
س/أين يقع اتحاد الإتحادات الدولية؟
ج/مونت كارلو.
س/ما هي مقاسات ملعب الكرة الطائرة؟
ج/18 × 9 م.
س/ما أنواع الوثب بألعاب القوى؟
ج/الطويل – الثلاثي – العالي.
س/ما هي مقاييس ملعب كرة اليد؟
ج/40م × 20م.
س/كم طول ملعب الغولف؟
ج/ 3 – 7 كم.
س/ما مقاييس سطح الملعب بلعبة كرة الطاولة؟
ج/ 274 سم × 152,5 سم.
س/أين يقع الإتحاد العربي للشطرنج؟
ج/تونس.
س/كم يبعد خط الرمية الحرة عن المرمى بلعبة كرة اليد؟
ج/ 9 متر.
س/كم طول الرمح بسباقات ألعاب القوى؟
ج/2,60 – 2,70متر.
س/كم عدد درجات الحزام الأسود بالجودو؟
ج/ 12 درجة ( دان ) .
س/أين يقع مقر الإتحاد الدولي لكرة اليد؟
ج/بازل – سويسرا.
س/ما هي الألعاب التي يشرف عليها الإتحاد السعودي لألعاب القوة؟
ج/المصارعة – الملاكمة – رفع الأثقال – بناء الأجسام.
س/ما هي مقاسات الشبكة بلعبة الكرة الطائرة؟
ج/متر × 9,5م.
س/كم تستغرق مسابقات العشاري في ألعاب القوى؟
ج/يومين.
س/كم مدة الوقت المستقطع بكرة الطائرة؟
ج/ 30 ثانية.
س/ ما هي ألوان الأحزمة الثلاث الأولى بالجودو؟
ج/ابيض – اصفر – برتقالي.
س/ عدد ثلاثا من مسابقات الخماسي بألعاب القوى؟
ج/ الوثب الطويل – رمي الرمح – قذف القرص.
س/ من الفائز ببطولة الأمم الآسيوية لكرة القدم الأولى والثانية؟
ج/كوريا.
س/من أول منتخب عربي يحصل على كأس العالم للناشئين؟
ج/ السعودية.
س/من مصمم كأس العالم لكرة القدم الجديد وكم ارتفاعه؟
ج/ الإيطالي سيلفيو كازانيكا – 35 سم.
س/متى تأسس الإتحاد الدولي لكرة القدم؟
ج/1904م
س/ما هي أم الألعاب الرياضية؟
ج/ألعاب القوى.
س/ما اللعبة التي تمارس في ملعب محاط بأربعة جدران؟
ج/ الاسكواش.
س/ما هو شعار الألعاب الأولمبية الحديثة؟
ج/العلم الأبيض ووسطه خمس حلقات متداخلة بخمسة ألوان.
س/ما هي الهيئة التي تتولى الإشراف الرياضي على مستوى العالم الإسلامي؟
ج/اتحاد التضامن الإسلامي بالرياض.
س/ما هو أعلى ارتفاع لسلم الغطس؟
ج/ 10 متر.
س/ ماذا تشمل ألعاب القوى؟
ج/ ألعاب الميدان والمضمار – جري الطرق – المشي وجري اختراق الضاحية.
س/ماذا يسمى كأس العالم القديم لكرة القدم؟
ج/كأس جول ريميه.
س/ماذا تعني كلمة السيرم؟
ج/المجلس الدولي للرياضة العسكرية؟
س/من أول من حصل على الميدالية الذهبية على المستوى الأولمبي من العرب؟
ج/ الرباع المصري السيد نصير 1982م.
س/ما هو أهم حدث رياضي استضافته المملكة عام 1409هـ؟
ج/ كأس العالم الخامسة لكرة القدم للشباب.
س/ماذا تعني كلمة الكاراتيه؟
ج/سلاح اليد المجردة من كل سلاح.
س/ايهما بدأ أولا بطولة كأس العالم أم بطولة كرة القدم الأولمبية؟
ج/ بطولة كرة القدم الأولمبية.
س/من هو الرباع الذي رفع أكثر من ضعفي وزنه؟
ج/ الرباع المسلم نعيم سليمان اوغلعلم وظائف الجهد البدني
**************************************************************************************************************************************************************************
1- يستوعب آلية العمل العضلي.
• يبين كيفية حدوث الانقباض العضلي.
• يبين أسباب حدوث التعب العضلي.
• يوضح ماهية القوة العضلية , والتحمل العضلي , وكيفية تطوير كل منها.
• يشرح نظم إنتاج الطاقة للانقباض العضلي ( هوائي ولا هوائي ) , والأنشطة المطورة لكل من النظامين.
2- يوضح عمل الجهاز الدوري التنفسي أثناء الجهد البدني .
• يشرح ميكانيكية التنفس , والتغيرات التي تحدث في معدل التنفس , وحجم التهوية الرئوية أثناء الجهد البدني.
• يبين استجابة الجهاز القلبي الوعائي للجهد البدني , وتكيفه للتدريب.
• يقيس نبض القلب بواسطة التحسس.
• يوضح مفهوم القدرة الهوائية القصوى , والقدرة اللاهوائية القصوى , ومستوياتها لدى الأطفال والناشئين , وتأثير التدريب البدني عليهما.
3- يستوعب ماهية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .
• يشرح عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
• يقيس عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
• يطور عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى المعلم.
4- يبين دور مصادر الطاقة في النشاط البدني .
• يوضح أهمية تعويض كمية السوائل المفقودة أثناء الجهد البدني.
• يبين مصادر الطاقة , ودورها في الجهد البدني.
• يشرح توازن الطاقة في الجسم , والعوامل المؤثرة فيها.
5- يوضح علاقة الصحة بالنشاط البدني .
• يشرح وصفة النشاط البدني بغرض الصحة الوظيفية .
• يبرز دور النشاط البدني في مكافحة السمنة .
• يبين أهمية الممارسة المنتظمة للنشاط البدني بالصحة .
• يوضح قواعد السلامة في ممارسة النشاط البدني .
• يتعرف إصابات : الألم الجانبي الحاد , والالتواء , والكدم (الرض) , والخلع , والكسر , والتقلص العضلي , والإعياء الحراري , أثناء النشاط البدني وأسبابها , وأعراضها , وما يجب عمله أثناء حدوثها .
التعلم الحركي والنمو وعلم النفس الرياضي
1- يطبق مبادئ التعلم الحركي ( المهارات ) .
• يشرح طرق التعلم المهاري .
• يوضح استراتيجيات تصميم التدريب .
• يبين التغذية الراجعة ودورها في التعلم المهاري .
• يطبق مبادئ أثر انتقال التعلم .
2- يشرح المبادئ الأساسية للأداء الماهر .
• يوضح عمليات معالجة المعلومات واتخاذ القرارات.
• يبين المساهمات الحسية للأداء الماهر .
• يصف الإنتاج والبرمجة الحركية .
• يوضح مبادئ التحكم والدقة الحركية .
• يبين الفروق الفردية في القدرات الحركية.
3- يستوعب ارتباط تطور المهارات الحركية بالنمو البدني .
• يبين مراحل تطور المهارات الحركية الأساسية .
• يوضح مراحل تطور المهارات الخاصة .
• يوضح الفترات الحاسمة في النمو .
4- يستوعب تأثير بعض الجوانب النفسية على الأداء .
• يبين ارتباط القلق بالمهارة الشاملة , والمهارة الدقيقة.
• يبين ارتباط القلق بالسمة الشخصية أثناء الأداء الحركي.
• يبين ارتباط الدافعية بالنشاط الحركي.
• يوضح دور المؤثرات البيئية على النشاط الحركي .
أسس ميكانيكية الحركة
1- يوضح التوازن أثناء الحركة .
• يبين مفهوم التوازن أثناء الحركة , وأهميته .
• يبين أنواع التوازن أثناء الحركة .
• يوضح المبادئ التي تحكم محافظة الجسم على توازنه .
• يوضح مركز الثقل لجسم الإنسان , وطرق قياسه.
2- يطبق قوانين الحركة ومبادئ الاحتكاك .
• يوضح قانون القصور الذاتي وتطبيقاتها .
• يوضح قانون التسارع وتطبيقاته .
• يوضح قانون ردة الفعل وتطبيقاته .
• يطبق مبادئ الاحتكاك الثابت , والمتحرك .
3- يطبق مبادئ الروافع في الحركة .
• يبين استخدام الرافعة كأداة لإنتاج الحركة .
• يوضح مكونات الرافعة وأنواعها .
• يطبق مبادئ الروافع لإنتاج السرعة , والقوة , والسرعة والقوة معاً .
4- يستوعب بعض مفاهيم القوة والمبادئ ذات العلاقة .
• يبين كيفية إنتاج القوة .
• يبين كيفية امتصاص القوة .
• يبين كيفية تطبيق القوة .
• يوضح المحاور الأساسية لجسم الإنسان.
مناهج التربية البدنية وأساليب تدريسها
1- يبين بعض جوانب التربية الحركية .
• يوضح تقسيم المهارات الحركية الأساسية : انتقالية , غير انتقالية , ثبات واتزان , تحكم , سيطرة .
• يبين كيفية تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى المتعلم .
2- يستوعب بعض جوانب التمرينات البدنية .
• يوضح مفهوم التمرينات البدنية وأهميتها .
• يبين الأوضاع الأصلية , والمشتقة للتمرينات البدنية .
• يكتب التمرينات البدنية .
• ينادي على التمرينات البدنية.
3- يستخدم أساليب تدريس التربية البدنية .
• يستخدم أساليب تدريس مادة التربية البدنية المباشرة : التعليمات والأوامر , والتدريبي , والتبادلي ( الزوجي ) , والتطبيق الذاتي , والتدريس الشامل
( متعدد المستويات ) .
• يستخدم أساليب تدريس مادة التربية البدنية غير المباشرة : الاكتشاف الموجه , وحل المشكلات .
4- ينظم الأنشطة البدنية داخل المدرسة .
• يوضح معايير تنظيم الأنشطة البدنية , وماهية كل منها .
يستخدم طرق تنظيم منافسات الأنشطة البدنية
أسئلة عامة
1- من المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على تدريس التربية البدنية الفعال :
أ – تحديد حصائل واقعية .
ب- إعداد بيئة تعليمية منظمة .
ج – السيطرة التامة على الفصل .
د – كل من أ ، ب .
2- يمكن أن تسهم التربية البدنية في تطوير نمط حياتي صحي من خلال تطبيق:
أ – التعلم الحركي .
ب- التطور الحركي .
ج – وظائف أعضاء الجهد البدني .
د – الميكانيكا الحيوية .
3- يتميز أسلوب الممارسة بأنه :
أ – يساعد على تفاعل المدرس والطالب .
ب- يهتم بسلامة الطالب .
ج – يقدم الحل الأمثل لوقت التدريب .
د – يساعد على التطور البدني .
4- طرائق تدريس التربية البدنية تتكون من :
أ – تخطيط – تطبيق – تقويم .
ب- شرح – تدريب – تقويم .
ج – شرح – تدريب – تخطيط .
د – شرح – اكتشاف – تطبيق .
5- أي من الأهداف التالية يجب أن تكون الأساس لبرنامج النشاط الداخلي ؟
أ – إشراك أكبر قدر ممكن من الطلاب في البرنامج .
ب- تحقيق التوازن بين المنافسات الفردية والجماعية .
ج – إقامة أكبر قدر ممكن من الأنشطة الفردية والجماعية .
د – التركيز على تطوير مهارات الطلاب .
6- الأسلوب المناسب للوصول بالنمو الاجتماعي أثناء درس التربية البدنية إلى أقصى حد هو :
أ – التبادلي .
ب- الاكتشاف الموجه .
ج – الأمر .
د – الشامل .
7- الأمر الذي يعني بمحتوى الأنشطة البدنية هو :
أ – ماذا نعلم .
ب- لماذا نعلم .
ج – كيف نعلم .
د – مدى ما تم تعلمه .
8- الأسلوب الأكثر ملائمة لتطوير قناة النمو البدني إلى أعلى حد هو :
أ – الشامل .
ب- الممارسة .
ج – حل المشكلات .
د – كل من أ ، ج .
9- الأسلوب الأكثر ملائمة لتنمية الإبداع في المهارات الحركية لدى الطلاب هو :
أ – الاكتشاف الموجه .
ب- الممارسة .
ج – حل المشكلات .
د – كل من أ ، ج .
10- المستوى الذي يندرج تحت عنصر الإبداع حسب تقسيم هارل للبعد الحركي هو :
أ – المقدرة البدنية .
ب- لغة التعبير الحركي .
ج – المهارات الحركية .
د – المقدرة الحس حركية .
11- يندرج الهدف (أن يطور الطالب فلسفة معينة تجاه التربية البدنية) تحت مستوى :
أ – الاستقبال .
ب- الاستجابة .
ج – تلبس أو تمثل القيم وتجسيدها .
د – الحكم في نظام قيمي .
12- عندما يتبنى المدرس لتوجه عمليات التعلم فان الأسلوب الأكثر ملاءمة له هو :
أ – حل المشكلات .
ب- الممارسة .
ج – التبادلي .
د – الأمر .
13- الأمر الذي يعنى به أسلوب تدريس النشاط البدني هو :
أ – ماذا نعلم .
ب- لماذا نعلم .
ج – كيف نعلم .
د – مدى ما تم تعلمه .
14- المستوى المعرفي الذي يندرج تحته مستوى الإبداع في حركات الجمباز هو :
أ – الفهم .
ب- التحليل .
ج – التطبيق .
د – التركيب .
15- أهم عامل يجب أن يراعيه المعلم عند تقديم المهام الحركية هو :
أ – استعداد المتعلمين .
ب- الأدوات والإمكانات المطلوبة .
ج – الطلبة الموهوبون في الصف .
د – الطلبة ذوو الحاجات الخاصة .
16- عندما يريد الفرد تغيير سلوكه إلى الممارسة المنتظمة للنشاط البدني عليه أن يبدأ بـ :
أ – القياس المتكرر للسلوك .
ب- قياس نوعية السلوك .
ج – تطوير مفهوم الذات .
د – تغيير الشخصية .
17- عندما يمارس الطالب النشاط البدني لإشباع حاجات ذاتية فإن هذا يعد :
أ – دوافع خارجية .
ب- تعزيزًا سلبيـًا .
ج – تعزيزًا إيجابيـًا .
د – دوافع داخلية .
18- عندما يمارس الطالب النشاط البدني بغرض الحصول على درجات عالية فإن هذا يعبر عن :
أ – تعزيز إيجابي .
ب- دوافع خارجية .
ج – دوافع داخلية .
د – تعزيز سلبي .
19- من الدوافع الخارجية نحو ممارسة النشاط البدني :
أ – المكافآت .
ب- الدرجات .
ج – الشعور بالارتياح .
د – كل من أ ، ب .
20- الأساس الذي تقوم عليه النظرية المعرفية في مجال التربية البدنية :
أ – التغيير في السلوك نحو ممارسة النشاط البدني باستخدام العوامل البيئية الخارجية .
ب- التغيير في طريقة التفكير والعمليات العقلية نحو ممارسة النشاط البدني.
ج – التغيير في مفهوم الذات وتكوين توجهات إيجابية نحو ممارسة النشاط البدني .
د – لا شيء مما ذكر .
21- يتم تقدير عمر النمو البدني من خلال تقدير كل من العمر :
أ – الشكلي والهيكلي والسني .
ب- الطولي والعرضي والوزني .
ج – العضلي والبدني والرياضي .
د – جميع العبارات السابقة صحيحة .
22- تحدث أعلى زيادة في سرعة نمو القوة العضلية خلال :
أ – شهر بعد أقصى نمو للعضلات .
ب- سنتين بعد اكتمال نمو العظام .
ج – من 6 – 12 شهر بعد نمو العظام .
د – العبارتان أ + ب فقط صحيحتان .
23- يمثل شكل الجسم إحدى طرق تقدير عمر النمو الجديرة بالاهتمام نظرًا :
أ – لإمكانية قيام المدرس به .
ب- لأنه وثيق الصلة بالوضع التعليمي .
ج – لا يتطلب إمكانيات كبيرة لتطبيقه .
د – جميع العبارات السابقة صحيحة .
24- الرياضات التي يتم الحصول على الطاقة فيها بشكل أكبر من مصدر هوائي هي :
أ – رفع الأثقال .
ب- 50 متر سباحة صدر .
ج – كرة الطائرة .
د – الدراجات .
25- يمكن تقدير ضربات القلب القصوى التي يمكن أن يصل إليها الفرد من خلال :
أ – ضربات القلب في الراحة مضروب في 10 .
ب- 200 – وزن الجسم .
ج – 220 – العمر (بالسنوات ) .
د – كل ما سبق .
26- نوع انقباض عضلات الفخذين الأمامية عندما تتم عملية صعود الدرج هو انقباض عضلي :
أ – متحرك سالب (بعيدًا عن المركز ) .
ب- متحرك موجب ( نحو المركز ) .
ج – ثابت .
د – كل ما سبق .
27- الجو الحار هو :
أ – مساحة سطح الجسم لديهم نسبة إلى وزن الجسم أكبر من الكبار.
ب- الأطفال أقل كفاءة في المشي أو الجري من الكبار .
ج – انخفاض معدل التعرق لديهم مقارنة بالكبار .
د – كل ما سبق .
28- الأداء الأمثل ( والأكثر أمانـًا) لاختيار الجلوس من الرقود هو :
أ – ضع اليدين خلف الرقبة أثناء الجلوس مع ثني الركبتين .
ب- مد الرجلين تمامـًا أثناء الجلوس .
ج – الوضع الموضح في [ أ ] مع مسك القدمين من قبل زميل .
د – وضع اليدين على الصدر أثناء الجلوس بينما الركبتان مثنيتان .
29- يمكن الاستدلال على نسبة الشحوم في الجسم من خلال :
أ – مؤشر كتلة الجسم (الوزن بالكلجم مقسومـًا على مربع الطول بالمتر).
ب- قياس سمك طية الجلد في مناطق معينة بالجسم .
ج – اختبار الارتقاء إلى أعلى .
د – كل من أ ، ب .
31- تستخدم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة :
أ – أثناء الجهد البدني العنيف .
ب- أثناء الراحة فقط .
ج – أثناء الجهد البدني المنخفض الشدة والمتوسط الشدة .
د – كل من أ ، ب .
32- عند سحب مقاومة ، فإن تغيير مركز الجاذبية من قبل الساحب باتجاه الأسفل والقرب
من المقاومة المسحوبة يساعد على :
أ – جعل المقاومة تبدو أكثر صعوبة .
ب- يعزز قوة السحب .
ج – يضعف قوة السحب .
د – كل ما سبق .
33- الإمكانية الهوائية (استخدام الأكسجين بغرض إنتاج الطاقة) للألياف السريعة الخلجة (البيضاء) :
أ – عالية جدًا .
ب- منخفضة جدًا .
ج – تزداد مع زيادة شدة الجهد البدني .
د – تنخفض مع زيادة شدة الجهد البدني .
34- عندما يكون وزن شخص 90 كيلو جرامـًا وهو موجود في درجة حرارة جو 17ه مئوية فإنه يحتاج من السعرات الحرارية إلى :
أ – 500
ب- 800
ج – 1200
د – 3000
35- من الأنشطة التي تنمي اللياقة اللاهوائية :
أ – الدرجات .
ب- السياحة .
ج – جري مسافات طويلة .
د – جري مسافة 50 متر بصورة متتابعة .
36- إذا أطلق كرة سلة وكرة تنس أرضي ليسقطا على الأرض من نفس الارتفاع فإن :
أ – كرة السلة تصل أولاً إلى الأرض .
ب- كرة التنس الأرضي تصل أولاً إلى الأرض .
ج – الكرتان تصلان إلى الأرض سويـًا .
د – مقدار الارتفاع يحدد النتيجة .
37- تسارع الجاذبية الأرضية هو :
أ – 9.81 م/ث 2 .
ب- 9.81 م/ث .
ج – 3.12 م/ث 2 .
د – 3.12 م/ث .
38- العظم قادر بصفة كبيرة على تحمل :
أ – الضغط .
ب- الشد .
ج – الليّ .
د – الثني .
39- الزاوية الأقرب للمثلى للقذف لتحقيق أفضل مسافة في دفع الجلة هي :
أ – 37 ْ
ب- 45 ْ
ج – 54 ْ
د – 65 ْ
40- في وضع الاستعداد للانطلاق في مسابقة 100 م ، على اللاعب أن :
أ – يقلل من اتزانه .
ب- يزيد من اتزانه .
ج – لا يهتم باتزانه .
د – يركز تفكيره على صوت المسدس .
41- عند قذف كرة يد أفقيـًا وترك كرة قدم تسقط على الأرض من نفس الارتفاع فإن :
أ – كرة اليد تصل إلى الأرض أولاً .
ب- كرة القدم تصل إلى الأرض أولاً .
ج – الكرتان تصلان مع بعض .
د – وزن كل كرة يحدد من يصل أولاً .
42- يحدد قانون نيوتن الثاني أنه كلما زادت :
أ – القوة ، زادت العجلة .
ب- القوة ، قلت العجلة .
ج – الكتلة ، زادت العجلة .
د – الكتلة ، زادت القوة .
في الأسئلة من (43) إلى (73) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ
إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
43 سلوك التدريس هو سلسلة من اتخاذ القرارات وهذه القرارات تستخدم كأساس لنظرية التدريس .
44 ترتبط أهمية كل أسلوب تدريسي بالظروف التي نهيئها للتعلم .
45 الغرض الأساسي والوحيد من سلسلة أساليب التدريس هو التعرف على علاقة كل أسلوب بالأساليب الأخرى .
46 يعتبر مؤيدو توجه إجادة المادة الدراسية أن إجادة الأنشطة البدنية الشائعة في الثقافة المحلية هو المعيار لنجاح التربية البدنية المدرسية .
47 تعتبر التغذية الراجعة في مجموعة أساليب الإبداع والاكتشاف محددة وتساعد على أداء العمل والاقتراب من النموذج .
48 الجوانب المختلفة للنشاط البدني مثل سباحة ، جمباز ، لياقة يمكن أن تعلم بأساليب مختلفة متوقفـًا ذلك على الهدف .
49- يرى مؤيدو توجه إعادة البناء الإجماعي أن تغيير الثقافة أكثر أهمية من نشرها .
50 الرتبة المئينية تشير إلى ترتيب أداء الطالب بالنسبة للآخرين .
51 من المسلم به أن متوسط العلامة التائية 50 والانحراف المعياري 10
52 يتجه نمو القناة المعرفية إلى حده الأدنى باجتياز عتبة الاكتشاف .
53- تعد الدوافع الداخلية ذات تأثير أكبر على ممارسة سلوك ما من الدوافع الخارجية .
54- رغم تتابع مظاهر النمو وتداخلها يمكن تقسيم النمو إلى عدد من المراحل المتتالية لكل منها بداية ونهاية محددة اصطلاحيـًا ونظريـًا .
55- يقتصر عدد مراحل النمو على ثلاث مراحل مناظرة للمراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية .
56- يعد عمر النمو أكثر فائدة من العمر الزمني عند تحديد المرحلة السنية المناسبة لممارسة تدريبات تنمية العناصر البدنية والمهارات الحركية .
57- لا يخضع النمو إلى تنظيم محدد ولا يمكن تحديد فترات النمو الحاسمة في حياة الأفراد على مدى سنوات عمرهم المتتابعة .
58- يظهر الطفل الذي يصل إلى مرحلة المراهقة مبكرًا سبقـًا في مظاهر النمو المختلفة على أقرانه .
59- النوع الثاني من الروافع يعمل على إنتاج القوة .
60- عندما يكون جسم ما في حركة فإنه يحتاج إلى قوة أقل لإبقائه بنفس السرعة والاتجاه .
61- عندما يريد شخص زيادة السرعة فإن عليه تقصير ذراع القوة .
62- الاستعداد هو حالة تهيؤ الفرد النفسية والبدنية والعقلية المناسبة لأداء مهمة ما .
63- التوا فق يعني الرغبة نحو ممارسة نشاط ما .
64- المقصود بالانتباه هو تركيز العقل على فكرة أو مهارة معينة والابتعاد عن الأشياء الأخرى حتى يمكن التعامل معها بكفاءة .
65- السمنة هي وجود كميات من الدهون في الجسم أكثر من المعدل الطبيعي المناسب للشخص .
66- القوه العضلية تعني قدرة العضلة على مواجهة المقاومة الخارجية التي تتميز بارتفاع شدتها .
67- التزامن يعني قدرة الفرد على السيطرة على حركات العضلات الإرادية نحو هدف محدد .
68- التوافق هو القدرة على السيطرة على الأجهزة العضوية من الناحية العضلية والعصبية في حيز ضيق .
69 اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة هي العوامل المتعلقة بكفاءة الأجهزة الحيوية في الجسم .
70- الفترة الزمنية التي يستجيب الجسم للحركة فيها تسمى سرعة رد الفعل
71- القدرة على القيام بسرعة بعمل يتطلب قوة .
72- قطع مسافة معينة في أقصر زمن تسمى السرعة .
73- الرشاقة تعني تغيير وضع الجسم واتجاهه والسيطرة عليه.